SmartTutorial is developed by The SmartFactory (http://www.smartfactory.ca), a division of InBox Solutions (http://www.inboxsolutions.net)
الملفات > اقتصاد وتنمية > الصناعة فى السودان وافاق التطور
الصناعة فى السودان وافاق التطور
نشره Hassan في 2009/10/19 (10736 عدد القراءات)
الصناعة فى السودان وافاق التطور

الصناعة فى السودان وافاق التطور

  يعتبر قطاع الصناعة من أهم القطاعات الاقتصادية التي يعتمد عليها لأحداث  التنمية الاقتصادية أو الاجتماعية في السودان لذلك فأن تطويره وتنميته تستوجبان استراتيجية مرنة تأخذ في الاعتبار الترابط والتنسيق مع كافة القطاعات الأخري تحقيقاً للاهداف الاقتصادية الكلية  وبناء عليه فان الاستراتيجية الصناعية يجب إلا تؤخذ بمعزل عن استراتيجيات الزراعة والطاقة والتقانة والتجارة والموارد البشرية وغيرها  ويمثل القطاع الصناعي حجر الزاوية لاحداث أي نهضة تنموية شاملة وذلك لما  له من أثر واضح في تحقيق القيمة المضافة لكثير من المنتجات الخام التي تنتج من القطاعات الأخري  إضافة لما يوفره هذا القطاع من فرص العمل لكثير من الأيدي  بمختلف تخصصاتها ومستوياتها الى جانب زيادته  من القدرات التنافسية للمنتجات الوطنية في الأسواق الداخلية والاقليمية والعالمية خاصة في ظل العولمة  وتحفز الصناعةالمجتمع للإنتاج وتوفير سبل الاستقرار والأمان و لكل ذلك جاء الاهتمام الكبير بالقطاع الصناعى حيث وضعت استراتيجية لتنمية وتطوير هذا القطاع أخذه في الاعتبار كل ذلك ومركزة علي ضرورة أحداث نهضة صناعية شاملة ترسي دعائم راسخة للاقتصاد الكلي وتحيله من اقتصاد زراعي ورعوي إلي اقتصاد صناعي قوي يحقق القيمة المضافة لمنتجات البلاد الزراعية والحيوانية والمعدنية

* اقسام القطاع الصناعي فى السودان  :

1/ الصناعات الغذائية.

2/ صناعة الغزل والنسيج.

3/ الصناعات الجلدية.

4/ الصناعات الكيماوية والادوية.

5/ صناعة الزيوت والصابون.

6/ الصناعات الهندسية.

7/ صناعة مواد البناء والحراريات.

8/ صناعة مواد التعبئة والتغليف والطباعة.

   1/  قطاعات الصناعات الغذائية:

يعتبر قطاع الصناعات الغذائية القطاع الرئيسي من جملة القطاعات الصناعية في البلاد لما له من أهمية في توفير الغذاء وارتباطه بقطاع الزراعة الذي يمثل حجر الزاوية في القطاع الاقتصادي السوداني والطاقات المتاحة في هذا القطاع تفي بحاجة البلاد وهناك فائض قابل للتصدير.

 2/ قطاع صناعة الجلود:

 تمثل الجلود رقماً اقتصادياً هاماً في الصادرات القطاعية و تتزايد أرقام الجلود بتزايد الثروة الحيوانية التي تقدر بـ 125 مليون رأس كما  تتميز الجلود السودانية بالجودة لما تتميز به من متانة بسبب تكوينها النسيجي والليفي  ويوجد بالسودان 4مدابغ كبيرة و3متوسطة و12 صغيرة  طاقاتها:

* 900 ألف جلد بقري

* 9 مليون جلد ضان وماعز

 3/  قطاع صناعة الزيوت والصابون :

أ/ الصابون :

 يتميز هذا القطاع بطاقاته التصنيعية العالية حيث تبلغ 520 ألف طن غسيل و 46 ألف طن بدرة و20 ألف طن تواليت تفي بحاجة البلاد ويتم التصدير لدول الجوار.

 ب/ الزيوت:

 تعتبر طاقاته التصنيعية  من أكبر الطاقات المتاحة بالبلاد حيث تبلغ حوالي 3 مليون طن ويتعامل  مع زيوت بذرة القطن وعباد الشمس والفول والسمسم.

 4/ قطاع صناعة مواد البناء:

يتميز هذا القطاع بوفرة الخامات المحلية  الجيدة  وبالاخص الرخام الطبيعي حيث يتوفر الرخام ذو اللون الأبيض وذو اللون الأسود كما يوجد بالبلاد مصنع لصناعة الجرانيت بطاقة 9 ألف متر مربع في العام و يعتبر الاسمنت السوداني من أجود أنواع  الاسمنت فى العالم

 5/ قطاع  صناعة الغزل والنسيج:

 توفر الخامات المحلية الجيدة شجع على قيام صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة بالبلاد  حيث تبلغ مجمل طاقات الغزل 59 ألف طن والنسيج 300 مليون ياردة و21 مليون قطعة ملابس جاهزة  وتواجه هذا القطاع  بعض المشاكل ما حدا بالدولة لتكوين لجنة عليا لانقاذه وحل مشاكله.

مصنع النسيج

 6/ قطاع الصناعات الهندسية:

تمثل الصناعات الهندسية في العالم المعاصر مركزا هاما في الاقتصاد ويضم هذا القطاع صناعات أساسية من مسابك وقطع غيار وثلاجات ومنتجات حديدية وألواح زنك وتقدر الطاقات المركبة لهذا القطاع في مجملها بـ 250 ألف طن في العام كما يوجد بالبلاد مصنع لصناعة السيارات والتراكتورات والمعدات الزراعية

 7/ قطاع الصناعات الكيميائية والأدوية:

قطاع الكيماويات قطاع عريض يشمل عدد من الصناعات الهامة مثل الاطارات و البطاريات و  الكبريت و البلاستيك و الأدوية والغازات الطبية والبوهيات ... الخ.

 8/ قطاع الطباعة والتغليف :

تعتبر صناعة الكرتون المضلع والعبوات الورقية من الصناعات المساندة التي تخدم صناعة أخرى وتحقق مفهوم الرابط بين العديد من الصناعات الأخرى وتبلغ الطاقات المتاحة بالبلاد حوالي 122 ألف طن العام.

 افاق الاستثمار فى الصناعة السودانية

السودان يمتاز بموقع جغرافي مميز باطلالته على تسع دول افريقية اضافة الى امتلاكه الاراضى الخصبة والامطار الغزيرة والمجارى المائية (نهر النيل ، النيل الازرق ، النيل الأبيض ، بحر العرب ... الخ) وكميات كبيرة جداً من المياة الجوفية  كما تزخر أراضي السودان بكميات كبيرة من المعادن والوقود والقوي المحركة (الحديد ، النيكل ، النحاس ، الحجر الجيري ، البترول ، الغاز الطبيعي  الخ) الى جانب ان عضوية السودان في العد يد من الاتفاقيات الإقليمية والعالمية (إيقاد ، الكوميسا ، منظمة التجارية العربية ، منطقة التجارة التفضيلية ، منظمة التجارة العالمية) ووجود العديد من المناطق الحرة كبورتسودان ومنطقة الأسواق الحرة بالجيلي والمنطقة الحرة بمطار الخرطوم وشبكة  المواصلات السلكية واللاسلكية والعديد من المواني البحرية (بشائر ، عثمان دقنة ، سواكن) وكلها تقع علي البحر الأحمر جميع هذه العوامل  جعلت السودان من الاقطار ذات الجذب فى مجال الاستثمار الصناعى

*السيا سات العامة لقطاع الصناعة :

(1)   رفع مساهمة الصناعات التحويلية في الناتج القومي وزيادة مساهمته في الصادرات وفي إيرادات الدولة وفي الناتج المحلي الإجمالي.      

(2) رفع الكفاءة الإنتاجية والقدرة التنافسية للمنشآت الصناعية الوطنية للوصول إلي طاقات تشغيلية عالية للطاقات العاطلة وإعادة تشغيل المتدنية الأداء وتنفيذ المشروعات الصناعية المتعثرة والارتقاء بطاقات التشغيل إلي نسب عالية مقارنة مع الطاقات المركبة.

(3) العمل علي الإكتفاء من جميع السلع الاستهلاكية والغذائية وذلك باستغلال الموارد الوطينة وتحقيق الترابط مع القطاع الزراعي والقطاعات الأخرى مثل قطاعات التقانة والطاقة والتجارة والخدمات.

(4)  العمل علي اتباع سياسات آلية السوق في الإنتاج الصناعي باعتباره عنصر هام في التنمية الاقتصادية والصناعية وتبني سياسات وبرامج لتوجيه الإنتاج الصناعي للتصدير وذلك للاندماج في الأسواق العالمية والخدمات.

(5)  العمل علي تطبيق متطلبات إدارالجودة الشاملة ومطابقة المواصفات القياسية ومعايير جودة المنتجات الصناعية في كل المصانع وفق المعايير العالمية المتعارف عليها.

(6)  العمل علي تطبيق متطلبات الصداقة البيئية في المناطق الصناعية وحماية البيئة من التلوث الصناعي والاهتمام بالبيئة الصناعية والمحافظة عليها من التلوث في الحدود المتعارف عليها وذلك من خلال:

1.   اصدار القوانين التي تنظم حدود الملوثات الصناعية المختلفة.

2.   نشر مفاهيم وسبل تحقيق الأمن والسلامة الصناعية في المنشآت العاملة.

3.   نقل وتوطين تقنيات الإنتاج النظيف ووضعها بين أيدي الصناعة الوطنية.

4.   استنباط تقنيات بيئية تتلاءم مع ظروف واقع ومتطلبات السودان.

5.   نشر الوعي البيئى.

6.   تخطيط وارساء موزانة بيئية في المنشآت الصناعية وتبني نظم إدارة البيئة للحصول علي الشهادات صداقة البيئية 0ISO 140

7.   ترسيخ مفاهيم إدارة المخلفات الصناعية وتقنيات التدوير وإعادة الاستخدام والتخلص السليم الآمن من المخلفات الصناعية الخطرة.

 8 -   العمل علي إنشاء وتطوير المناطق والمحتمعات الصناعية وتنمية وتوفير الخدمات والبنيات الأساسية التي تحتاجها والمحافظة عليها وتنميتها.

 9-  تقديم التسهيلات والحوافز والرعاية اللازمة لتنمية الصناعة  الوطنية وحمايتها من المنافسة غير المتكافئة وتهيئتها للدخول في الأسواق العالمية والإقليمية.

10-  العمل علي تسهيل الحصول علي التمويل لقطاع الصناعات التحويلية وذلك عبر مؤسسات التمويل الوطنية والإقليمية والدولية والعمل علي تخصيص مصارف لتمويل الصناعة الوطنية.

11-  العمل علي تنمية الموارد البشرية بمختلف تخصصاتها ومستوياتها لمقابلة احتياجات الصناعات التحويلية وذلك باتباع الآتي:

1.   الاستمرار في إعادة تنظيم الإطار المؤسسي لاستقبال المتغيرات الجديدة بقطاع الصناعة 

2.   العمل علي مواجهة تبديل انماط العمل وعلاقات العمل والإنتاج المتوقع نتيجة للتطور التقني المتسارع.

3 . تطوير الأداء وأساليب الإدارة ورفع الإنتاج والإنتاجية علي مختلف المستويات بقطاع الصناعة التحويلية.

4- الاهتمام بالموارد البشرية العاملة في قطاع الصناعة برفع القدرات والمهارات لمقابلة الاحتياجات الحالية والمستقبلية للقطاع وذلك عبر التدريب ونقل التجارب والخبرات والتقانات وتوطينها.  

5. العمل علي تبادل التجارب في مجال تنمية الموارد البشرية مع الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية والإقليمية.  

12-  العمل علي خلق قاعدة عريضة من الصناعات الصغيرة والحرفية وتنميتها وتطويرها وذلك لتحقيق تنمية ولائية وقومية شاملة تمكن من الاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المتاحة وخلق فرص العمل وتوفير أنشطة تساعد علي الاستقرار ويتم ذلك من خلال:

13. توفير مناخ سليم ومعافي لنمو وإزدهار الصناعات الصغيرة والحرفية.

14. تشجيع مبدأ العمل الحر والخاص وتشجيع التعليم الفني والتقني.

15. العمل علي نقل وتوطين التقنيات الحديثة في مجال الصناعات الصغيرة والحرفية.

16. تطوير وتقينة إنتاج المنشآت الصغيرة والحرفية وإكسابها القدرة علي المنافسة علي المستوي المحلي والخارجي.

17. الارتقاء بالقدرات الفنية والتصميمية وعناصر المواصفات والجودة في الصناعات الصغيرة والحرفية.

18. ربط قطاع الصناعات الصغيرة والحرفية بالجامعات ومراكز البحث العلمي والمؤسسات الوطنية الأخرى والإقليمية والدولية ذات الصلة.

19. توفير المعلومات الفنية وقواعد البيانات التي تحتاجها الصناعات الصغيرة والحرفية.

20. العمل علي إنشاء تجمعات للصناعات الصغيرة والحرفية ورعايتها ودعمها لأغراض التكامل والتطوير والتسويق وربطها بالصناعات المتوسطة والكبيرة التي تغذيها.   

21-   تشجيع قيام الصناعات الثقيلة وصناعات الماكينات والمعدات والآليات والصناعات الهندسية التعاون والتنسيق بهدف تقوية القدرات وإدارة التقنية.

22-  الدخول في صناعة منتجات القدرة الذهنية والتي ترتبط بصناعة المعلوماتية بشقيها البرمجيات والعتاد الإلكتروني  

23-  مواكبة التطور والتقنية والمعلوماتية في القطاع الصناعى والاهتمام بتقوية نظم تبادل المعلومات الحديثة وتنمية خدمات المعلومات الصناعية وإقامة شبكات المعلومات الصناعية وربطها بالشبكات الإقليمية والدولية الشبيهة.

24-   إصدار وتطوير قوانين الملكية وبراءات الاختراع والبحث العلمي والتطوير في قطاع الصناعة.

25-  تطوير وتنمية العلاقات الخارجية في مجال الصناعة لنقل التجارب والخبرات وتوطين التقانة واستقطاب العون الفني وذلك بتوطيد وتطوير العلاقات مع المنظمات الدولية والإقليمية ودعم التحالفات الإقليمية  مثل التحالف من أجل التصنيع في أفريقيا  ودعم وتنشيط العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف مع الدول الصديقة والشقيقة

* البرامج المرحلية لتنفيذ الاستراتيجية ربع القرنية لقطاع الصناعات التحويلية

ا/  برنامج الخمسة سنوات الأولي:

يتم تشجيع قيام الصناعات التالية:

(1)  الصناعات التي تستفيد من مبدأ الميزة النسبية.

(2)  الصناعات التي توجه للصادر.

(3)  مشروعات التنمية الرأسمالية.

(4)  تصنيع المخلفات الصناعية.

(5)  مشروعات تحديث وإعادة التأهيل وتشجيع الاستثمار في المنشآت المتوقفة.

(6)  صناعة المعلوماتية والإلكتروينات.

(7)   الصناعات الوسيطة (بتروكيمائية - حديد وصلب

ب/ برنامج الخمسة سنوات الثانية:

يتم تشجيع قيام الصناعات التالية:

(1)   تصنيع السلع الاستهلاكية المعمرة (تلفزيونات - ثلاجات الخ).

(2)   تصنيع السلع الإنتاجية المعمرة (الآت معدات - قطع غيار ...الخ).

(3)   الصناعات المغذية وتشمل خلق قاعدة عريضة من الصناعات الهندسية والكيميائية والتي تعمل علي توفير منتجات تعتبر الأساس للصناعات المتطورة.

ج/  برنامج العشرة سنوات التالية:

يتم التركيز في هذه المرحلة علي الآتي:       

(1)     الصناعات ذات الطاقات الكبيرة والتي تستفيد من اقتصاديات الحجم الكبير وبالتالي تخفيض التكاليف وتمكن من المنافسة في الأسواق العالمية.

(2)   الآلات

(3)   التكنولوجيا الحيوية.

(4)   صناعة الطاقات العملاقة (الطاقة النووية)

د/ برنامج الخمسة سنوات الأخيرة:

يتم تشجيع قيام الصناعات العملاقة (سفن - طائرات - صواريخ - إقمار صناعية ... الخ).  

*علاقات بين جمهورية السودان والمؤسسات الصناعية :

تهدف  العلاقات مع المنظمات الدولية والاقليمية التي تعمل في المجال الصناعي  لإستقطاب العون الفني ونقل التقانة الحديثة وتنمية الموارد البشرية و تتلخص أنشطة الإدارة فى مجال المنظمات الدولية والاقليمية في الاَتي:

*  إستكمال تنفيذ مشروعات البرنامج القطرى المعدل مع منظمة اليونيدو ومشاريع التعاون الأخرى مع اليونيدو مثل مشروع تنمية الصناعات الصغيرة بالتعاون مع منظمة الفاو.

*     متابعة تنفيذ إتفاق التعاون مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية 2004 -2005م.

*  خلق وتفعيل التعاون مع المنظمات الاقليمية والدولية الاخرى العاملة فى مجال التنمية الصناعية  

وعلى هذا فانه يمكن تقسيم هذه العلاقات على النحو الاتى :

1/ العلاقة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) :

شهدت تطوراً ملحوظاً في الأعوام السابقة حيث تم تنفيذ عدد من المشاريع بالإضافة إلى إستهلال مشاريع جديدة كما يلي:

*         تمت إعادة صياغة البرنامج الإستراتيجي القطري بما يتناسب مع المتطلبات المرحلية

*         تم توفير المكون المحلي لتنفيذ البرنامج والذي يبلغ حوالي مليون دولار لعامي 2004  و 2005

*   تم  تنفيذ مشروع إستعادة القدرات الإنتاجية المفقودة خلال الحرب في منطقة جبال النوبة حيث تم الحصول على منحة قدرها 1,2 مليون دولار بواسطة اليونيدو من مساهمة الحكومة اليابانية لصندوق الامم المتحدة للأمن الانسانى ويلعب هذا  المشروع دوراً هاماً في المحافظة على السلام من خلال المساعدة في إستقرار النازحين وإستقرار المجتمعات الريفية

*     مشروع تقليل التلوث من الزئبق المستخدم في تعدين الذهب بواسطة الحرفيين في ولاية النيل الازرق المشروع ممول من صندوق البيئه العالمي بتكلفه قدرها 700,000 دولار و حالياً يتم تنفيذ المشروع بواسطة منظمة اليونيدو بالتعاون مع مصلحة الأبحاث الجيولوجية التابعه لوزارة الطاقة والتعدين.

*   برنامج الأمم المتحدة الإنمائى لموافقته على تخصيص مبلغ مليون دولار لتنفيذ المرحلة الاولى من مشروع تنمية وتطوير الصناعات الصغيرة المرتبطة بالزراعة فى 16 ولاية من ولايات السودان وهو من المشروعات الهامة التى تنفذها اليونيدو بالتعاون مع منظمة الفاو  وتساهم فى تقليل نسبة الفقر فى الريف وإستقرار النازحين وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

*    تم إكتمال المسح الميداني للمنشآت الصناعية بتمويل من الحكومة بلغ 2.3 مليون دولار وتتم حالياً معالجة البيانات وإعداد التقرير النهائي بالتعاون مع منظمة اليونيدو والجهاز المركزي للإحصاء ماسيوفر قاعدة بيانية للمسح ستمكن من التخطيط السليم كما ستستخدم في عمل دراسات قطاعية للمجموعات الصناعية الفرعية.

*   تم إعداد خطط وبرامج لمرحلة ما بعد السلام لتنمية المناطق المتأثرة بالحرب لمجموعة القطاعات الإنتاجية في إطار بعثة تقدير الإحتياجات  بالتعاون مع بعثة خبراء الامم المتحدة والبنك الدولى.

2/ العلاقة بين السودان والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين :

يتمتع السودان بعلاقة طبية مع المنظمة العربية للتنمية الصناعية في مجال الصناعات التحويلية وتقوم المنظمة بتولي المشروعات الآتية:

*  دراسة إنشاء مجمعات صناعية صغيرة في عدد من ولايات السودان، أعدت دراسة لقيام مجمعات صناعية منطقة نيالا جنوب دارفور.

*     مشروع دراسة المناطق الصناعية القائمة وإقامة مناطق صناعية كبرى بالولايات (في كل من الجيلي، ربك، سنار).

*     دراسة حول إمكانيات تطوير صناعة الإلبان ومشتقاتها.

*  في مجال تنمية الموارد البشرية والتدريب الصناعي أتاحت المنظمة عدد من المنح التدريبية القصيرة للعاملين بالوزارة في مجالات الإحصاء الصناعي، الصناعات التقليدية، تنمية الصادرات، الإحصاءات، المعلومات بالإضافة إلي ورشة عمل عن الاستثمار.

أعد خبراء المنظمة هذه الدراسات بالتعاون مع الخبراء السودانين وحالياً تتم متابعة عملية تسلم هذه الدراسات مباشرة بواسطة مندوب الوزارة في المجلس التنفيذي للمنظمة للسعى لإيجاد تمويل لتنفيذ هذه المشروعات وأيضاً في إطار التعاون مع المنظمة العربية تقوم الوزارة بتنسيق مشاركة السودان في لجنة التعدين وفي لجنة المواصفات القياسية.

مشاريع صناعية كبرى فى السودان   :

ا/ مشروع جياد الصناعى :

تعد مصانع جياد إحدي أهم المشروعات الصناعية في السودان وفى  القارة الأفريقية وفى  الدول العربية و هي أكثر المشروعات التنموية في السودان تطورآ و نموآ و حداثة و تتبع أحدث أنماط التكنولوجيا الحديثة في التصنيع و الإدارة و   تقع في و لاية الجزيرة في محيط منطقة قري الجديد الثورة و المسعودية و النوبة و الشقلة( ريفي المسيد) و قد أسهمت بشكل كبير في تطور المنطقة بشكل جذري وفي تطور السودان عمومآ وتصنع مصانع جياد كل من السيارات و الشاحنات و التراكتورات الزراعية و كيبلات التلفونات والحديد و الصلب و معدات البناء والأجهزة الطبية و الأثاثات المكتبية و الدرسية وتصدر المنتجات الصناعية للكثير من الدول الأفريقية ودول العالم المختلفة  كما  توفر الكثير من الخدمات للمنطقة المحيطة بها من خلال وجود مستشفي تخصصي يعد من أفضل المستشفيات في السودان و مدرسة ثانوية نموذجية بها  كادر تدريس عالي التأهيل   إضافة إلي ذلك أسهمت جياد الصناعية في إنشاء حديقة ومنتزه للأطفال و للأسر للترفيه و النزهة وفي توفير الكهرباء و مياه الشرب العذبة و النقية لسكان المناطق و القري المحيطة بجياد مما أدي لخلق تطور كبير في المنطقة وولاية الجزيرة  و اسهمت كذلك  في تطور البنية التحتية للمنطقة من خلال إنشاء الكباري و الطرق و شبكات الصرف الصحي والمساكن كما  أسهمت في النمو التجاري و الصناعي لمناطق الإنتاج الزراعي  المحيطة بها


صورة لاحد مصانع جياد


 
زيارة لاحد الوفود لمدينة جياد الصناعية

صورة لمدينة جياد الصناعية

                                   

 

2/ مجمع صافات للطيران

 

انشىء مجمع صافات للطيران بالبلاد لترقية صناعة الطيران بالبلاد واللحاق بركب الامم المتقدمة فى هذا المجال وجاء اختيار منطقة كررى لانشاء المجمع حيث تم وضع حجر الاساس فى العام 2004 وبداءت اعمال التشييد والبناء عام 2005 بمشاركة عدد من الشركات المحلية الاجنبية مصطحبة اعلى المواصفات العالمية

يتكون المجمع من عدة مراكز متخصصة فى صيانة وعمرة الطائرة واجزائها المختلفة ويضم كل مركز فى طياته عدد من الورش تعمل مع بعضها فى نظام متناسق ودقيق وهى :

مركز طائرات النقل

 مركز صيانة المروحيات

الورش المركزية

 ادارة وتطوير وتصنيع الطائرات

ولتطبيق مفاهيم الجودة الشاملة والامتياز يتبنى المجمع نظام الادارة المتكامل الذى يتكون من :

1/ متطلبات الطيران المدنى المحلية والعالمية

2/ نظام ادارة الجودة

3/ نظام ادارة البيئة

4/ نظام ادارة السلامة والصحة المهنية

ويتكون المجمع من :

1/ ادارة تصنيع وتطوير الطائرات :

تقوم هذه الادارة بتجميع وتصنيع وتطوير الطائرات لتلبية حوجة البلاد المدنية والعسكرية مما يؤدى الى توطين وترقية تقنيات صناعة الطيران بالسودان ورفع مقدرات المؤسسات الصناعية والاكاديمية والبحثية ذات الصلة

انشطة الادارة :

قامت الادارة بعدة مشاريع وضعت البلاد فى المرحلة الاولى من التصنيع وهى

ا/ مشروع الطائرة الخفيفة صافات 1 :

هذا المشروع الخطوة الاولى فى مسيرة المجمع وهو مشروع يقوم على فكرة انتاج طائرة خفيفة بامكانيات وكادر سودانى من اجل كسر حاجز التصنيع

ورفع المقدرات البشرية

ب/  مشروع الطائرة المروحية الخفيفة صافات 2 :

مشروع يقوم بانتاج طائرة مروحية خفيفة متعددة الاستخدامات وقليلة التكلفة من ناحيتى الانتاج والصيانة وذلك من اجل تلبية حوجة المؤسسات والمنظمات والافراد لهذا النوع من الطائرات

ج/ مشروع الطائرة التدريبية صافات 3:

مشروع يعمل على انتاج طائرة بمواصفات مميزة تخدم اغراض التدريب

2/مركز صيانة طائرات النقل :

أسس المركز تماشيا مع رؤية صافات في تحقيق قيادة صناعة طيران متميزة في المنطقة فجاء مواكبا للمعايير العالمية لتغطية صيانة الطائرات المدنية ذات الجناح الثابت وفى العام 2008 نال المركز تخويل من سلطات الطيران المدني بعمل صيانة للطائرات آلاتية :

1/ الانتينوف 2 الى 1500 ساعة

2/ الانتينوف 24 الى 1800 ساعة

3/ الانتينوف 26 الى 1800 ساعة

4/ الانتينوف 30 الى 1800 ساعة

5/ الانتينوف 32 الى 1800 ساعة

6/ الانتينوف 74 الى 1800 ساعة

3/ مركز صيانة وتطوير المروحيات :

انشىء  المركز حسب المواصفات القياسية العالمية بمساحة 3000متر مربع وارتفاع 15/17 متر ويتسع المركز لعدد 6 طائرات ويعتبر المركز الاول من  نوعه بالسودان الذى يعمل فى مجال صيانه الطائرات المروحية بنوعيها الخفيفة والمتقدمة كما يقوم المركز بالتخويل الممنوح له من قبل سلطات الطيران المدنى بالصيانة الدورية للمروحيات و

يقوم المركز باجراء العمرة الكاملة والتمديدات والتجميع وصيانة الاجهزة والمعدات وانظمة الطيران بموجب التخويل الممنوح له


تنقل بين الملفات
البترول الملف التالي الملف السابق بحيرة النوبة
 
التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع